منتديات الحب الحقيقي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي الحب الحقيقي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


أهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات الحب الحقيقي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولالتسجيلقوانين المنتدي

شاطر | 
 

 أقسام الحديث النبوي الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
themooooon

المشرف العام
 المشرف العام
avatar

انثى


رقم العضوية : 12
الاقامة : مصر
عدد المساهمات : 408
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: أقسام الحديث النبوي الشريف   الثلاثاء يونيو 16, 2009 5:04 am

درجــــــــــــات الحــــــــديث النبوي
صحيح . حسن . ضعيف
الصحيح . هو ما اتصل سنده برواية العدل الضابط عن مثله الى منتهاه.
وسلم من الشذوذ والعلة . ( ويسمى الصحيح لذاته )
وثمة نوع اخر منه ( ويسمى الصحيح لغيره ) وهو الذي جاء بأسناد حسن
واخر ضعيف لم يشتد ضعفه فيرتقي الحديث بمجموعهما الى درجة الصحيح
لغيره .. اي سبب مسانده والاسناد الضعيف للاسناد الحسن
ولم يستوعب الصحيح من الحديث في كتاب واحد مطلقأ .
وانما جمع الكتب الستة جملة كبيرة منها .. صحيح البخاري وصحيح مسلم
وسنن ابي داود والنسائي وجامع الترمذي وسنن ابن ماجة _ وفاتها غير
قليل منه . ويوجد مبثوثأ في كتب المسانيد والفوائد والاجزاء الحديثة
وكتب الحديث الكثيرة الاخرى
الحسن . تعريفه تعريف الصحيح لذاته الا ان احد رواته خف حفظه عن حفظ
العدل الضابط .. ( وهذا يسمى الحسن لذاته )
وثمة نوع اخر منه .. ( ويسمى الحسن لغيره )
وهو الذي يأتي من طرق متعددة . في مفرداتها ضعف يسير .
فيرتقي الحديث بها لدرجة الحسن لغيره بل والى درجة الصحيح لغيره
احيانا وذلك اذا كثرت اسانيده .
وهو حجة عند اهل العلم . كالصحيح الا انه يصبح مرجوحا عند التعارض
مع الصحيح . ويرجح الصحيح عليه
الضعيف. هو الذي لم تتوفر فيه شروط الصحيح ولا الحسن .
وانواعه ثلاثة . ضعيف . وضعيف جدا وموضوع
ألقاب تشمل الصحيح والحسن
الجيد . القوي . المقبول .
الفاظ يراد بها تارة الحسن وتارة الصحيح . وانما تستعمل هذه
التعبيرات لتردد نظر الناظر في الحديث بين كونه حسنأ أو صحيحأ
المعروف . هو ما يقابل المنكر
المحفوظ . هو ما يقابل الشاذ
المتواتر . هو ما رواه جمع عن جمع يستحيل في العادة تواطؤهم على
الكذب . ومن اول المسند الى منتهاه .. وعلى ان لا يختل هذا الجمع
في طبقة من طبقات السند
القاب تشمل الصحيح والحسن والضعيف
المسند . ما اتصل سنده من اوله الى منتهاه مرفوعا الى النبي
صلى الله عليه وسلم
المتصل . ما اتصل سنده سواء اكان مرفوعا للرسول او موقوفا
المرفوع . ما اضيف للرسول سواء أكان متصلا ام منقطعا
المعنعن . ما قيل في سنده عن فلان عن فلان
المؤنن . ما قيل في سنده حدثنا فلان ان فلانا ( ويعتبر متصلا كالذي قبله
الا اذا كان قائله معروفا بالتدليس )
المدرج . كلام للراوي ادرج في الحديث الشريف . كأن يروى ما يشبه
الشرح والتوضيح ويتوهم انه من الحديث .
المشهور . ما له طرق محصورة بأكثر من اثنين وهو لمستفيض عند
بعضهم وقد يطلق على ما اشتهر على الالسنة فيشمل ما له اسناد واحد
بل وما ليس له اسناد اصلا
الغريب . ما رواه راو واحد منفردا _ او انه انفرد بزيادة في متنه واسناده
المصحف . ما وقع في اسناده او متنه تصحيف ( وهو خطأ الاملاء )
المسلسل . ما تتابع رجال اسناده على حالة واحدة كأن يقولوا جميعا
( حدثنا ) او ( سمعت )
العالي . هو الاسناد الذي يقرب به الراوي من رسول الله صلى الله عليه
وسلم مع اتصال الاسناد
النازل . هو الاسناد الذي يبتعد به الراوي عن الرسول بكثرة عدد الرواة
بينه وبين الرسول صلى الله عليه وسلم
المرسل . هو ما رفعه التابعي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم
من قول او فعل او تقرير . ومن غير حجة عن المحدثين الا اذا عضده غيره
القاب تشمل الضعيف
الموضوع . هو المكذوب المختلق عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو مرفوض مطلقأ
المقلوب . ما تبدل فيه راو بأخر من طبقة او ركب اسناد متنه على متن
اخر ويسمى ايضا . المركب وقد يكون القلب في المتن كقول الراوي
( وليضع ركبتيه قبل يديه ) والصحيح ( يديه قبل ركبتيه ) عند السجود
الشاذ . ما رواه الراوي المقبول مخالفا لرواية من هوا احفظ منه او من
هم اكثر عددا
المنكر . ما تفرد به الراوي الضعيف
المعلل . ماكان ظاهره السلامة وعرفت فيه علة بعد التفتيش .
المضطرب . هو الذي يروى بأوجه مختلفة متقاربة بحيث لا يمكن ترجيح
بعضها على بعض
الموقوف . هو المروي عن الصحابة قولا او فعلا
( لا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم )
المقطوع . هو ما كان من قول التابعين او من دونهم
المعضل . هو ما سقط من اسناده اثنان فأكثر على التوالي
المتروك . هو ما يروى متهم بالكذب ولا يعرف الا من جهته
المنقطع . هو ما لم يتصل اسناده . سواء سقط منه صحابي او غيره
او فيه راو لم يثبت سماعه ممن يروي عنهم
المدلس . هو ان يروي الراوي عمن عاصره ولم يلقه او عمن لقيه
ولم يسمع منه . على وجه يوهم سماعه
راجين من الله تبارك وتعالى ان يغفر لنا ولكم ويجعلنا ممن يسمعون القول
ويتبعون احسنه . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
مأخوذ من كتاب ( منهاج الصالحين للشيخ عز الدين بليق )
هذا الموضوع يحتاج في فهمه إلى متخصص في علوم الحديث ، لكنه إن شاء الله تعالى ييسر لنا فهم درجات الحديث وأي حديث نعمل به وأي حديث نتركه ....وهكذا ،أرجو أن ينفعنا الله به.
ما كان من توفيق فمن الله تعالى وما كان من خطأ أو نسيان فمن نفسي ومن الشيطان وأسأل الله تعالى المغفرة ، ولا تنسونا من صالح دعائكم .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AboOmar


avatar

ذكر
رقم العضوية : 14
عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 10/06/2009
المزاج : نحمدوه

مُساهمةموضوع: رد: أقسام الحديث النبوي الشريف   الأحد يونيو 28, 2009 3:59 pm


ما شاء الله ( علوم حديث ) بارك الله فيك منمن ، وجعله في ميزان حسناتك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أقسام الحديث النبوي الشريف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحب الحقيقي :: المنتديات الإسلامية :: القرآن الكريم والأحاديث-
انتقل الى: